عن المركز
كلمة مدير المركز
يطيب لي أن أرحب بجميع السادة الزائرين لموقع مركز القياس والتقويم- جامعة بورسعيد، والذى يعد نقطة إنطلاق هامة فى سبيل تطوير منظومة التحول الرقمي للقياس والتقويم بالجامعة، لذا أدعوا جميع المهتمين بمجال تطوير الاختبارات ونظم التقويم إلى تصفح كافة محتويات الموقع، الذى يُقَدم من خلاله العديد من الدعم الفنى والمعلوماتى لصقل البنية المعرفية لأطراف العملية التقويمية عن الآليات الحديثة لقياس نواتج التعلم المستهدفة بالبرامج الأكاديمية وفقا لخطة علمية مدروسة، من خلال إتاحة مجموعة من الأدلة والوثائق المنشورة على الموقع، بالإضافة إلى تقديم مجموعة من أدوات القياس لاستقصاء مدي فاعلية أساليب القياس والتقويم المتبعة بكليات الجامعة ومدى رضا الأطراف المعنية عن إدارة عملية التقويم سعيا لتحقيق العدالة والشفافية، كما يتيح الموقع التعرف على رؤية ورسالة المركز والأهداف التى يسعى إلى تحقيقها فى مجال القياس والتقويم لتحقيق استراتيجية الجامعة من خلال فرق عمل من أعضاء هيئة التدريس والخبراء بوحدات المركز ووحداته الفرعية بالكليات، بالإضافة إلى الإعلان عن الخدمات التى سيقدمها المركز في مجال التدريب والندوات وورش العمل في العديد من المجالات ذات الصلة، مثل: أساليب القياس الحديثة، وإعداد المفردة الاختبارية والتحقق من خصائصها السيكومترية، وبنوك الأسئلة، وميكنة الاختبارات،.....وغيرها. إيمانا بأن القياس والتقويم أهم حلقات المنظومة التربوية المتطورة لرفع جودة الخريج وقدرته التنافسية فى سوق العمل محليا وإقليميا.
رؤيتنا
يطمح المركز أن يكون مركزا رائدا إقليميا فى مجال القياس والتقويم، والارتقاء باستراتيجيات التقويم وأدواته وفقا لمتطلبات الجودة، وبما يؤهل طلاب جامعة بورسعيد للمنافسة فى سوق العمل محليا وإقليميا.
رسالتنا
يسعي المركز إلى تحقيق العدالة والشفافية والكفاءة فى قياس وتقويم مخرجات التعلم المستهدفة من البرامج الدراسية، وتقديم تنمية مستدامة لجميع القائمين على عمليات القياس والتقويم التربوية والرقمية المتطورة، بما يعزز من تطبيق آليات واستراتيجيات التقويم بالجامعة، ويحقق الرضا الكامل لدي جميع أطراف العملية التعليمية ويساهم فى جودة التعليم الجامعي.
أهدافنا
يسعي المركز إلى تحقيق الأهداف الآتية:
1. نشر ثقافة القياس والتقويم ورفع الوعي على المستويين التعليمى والإدارى بما يعزز استرتيجيات التقويم الحديثة.
2. تقديم الدعم لكليات الجامعة لتطوير أساليب القياس والتقويم ونظم الامتحانات بما يضمن تحقيق المخرجات التعليمية المستهدفة.
3. إعداد كوادر فى مجال قياس والتقويم، بتقديم تدريب لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالكليات المختلفة والفئات المعنية بالمجتمع الخارجي.
4. استقطاب الخبرات فى مختلف مجالات اهتمام المركز، لتوفير احتياجات الكليات.
5. الإشرف ومتابعة إعداد وتحديث بنوك الأسئلة للمقررات الدراسية فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة والمعايير الأكاديمية للبرامج الدراسية بالكليات.
6. تحليل مخرجات أنظمة القياس والتقويم التقليدية والالكترونية، لتعزيز نقاط القوة وعلاج نقاط الضعف والسلبيات وتطوير الأداء، بما يخدم العملية التعليمية.
7. متابعة مؤشرات قياس رضا الطلاب وأعضاء هيئة التدريس حول نظم القياس والتقويم المتبعة وأساليب الامتحانات بالكليات.
8. التنسيق مع مركز ضمان الجودة بالجامعة، ومركز تطوير التعليم الجامعي، ووحدة إدارة المشروعات والمراكز ذات الصلة بالجامعة.
9. التواصل المستمر مع المركز القومي للقياس والتقويم، بوحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالي.
10. عقد برتوكولات تعــاون مــع مراكز القياس والتقويم المناظرة بالجامعات المحليــة والإقليميــة مــن أجــل تبادل الخبرات والتعرف على الاتجاهات العالمية المعاصرة والاستفادة منها بعد استيفاء الموافقات اللازمة.
11. عقد وتنظيم المؤتمرات وورش العمل ونشر البحوث والدراسات فيما يخص القياس والتقويم.
12. تقديم الاستشارات لمنسوبي الجامعة والمجتمع الخارجي فى مجال نظم التقويم والامتحانات .
عنوان المشروع: تطوير نظم القياس والتقويم بالجامعات المصرية - إنشاء مركز للقياس والتقويم بجامعة بورسعيد – الدورة السابعة
نبذة عن المشروع
تمثل عملية التقويم أحد الجوانب الهامة لتطوير منظومة التعليم لتلافي أوجه القصور في الأساليب التقليدية المتبعة بالمؤسسات التعليمية، فالتقويم الفعال يجب أن يوجه الطلاب إلى أنماط التفكير العليا والابتكار، ويرفع من كفاءتهم على المنافسة في سوق العمل محليا وإقليميا وخاصة مهن المستقبل. وفي ضوء توجه الدولة للتحول الرقمي لمواكبة التطور العالمي لتحقيق التميز والريادة في التعليم الجامعي، يعتبر تطوير العملية التقويمية والبيئة الامتحانية ضرورة استراتيجية للارتقاء بالأداء الجامعي ومخرجاته. واستثماراً للثورة التكنولوجية في مجال الحاسبات الآلية والبرمجيات، بالإضافة إلى تطور نظريات القياس النفسي والتربوي. لذا حرصت جامعة بورسعيد على تدشين مركز للقياس وتقويم بالجامعة ووحدات فرعية بالكليات من خلال المشاركة في مشروع تطوير نظم القياس والتقويم بالجامعات المصرية – الدورة السابعة، وفي غرة شهر نوفمبر ٢٠٢٢م قامت جامعة بورسعيد ووحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالي بتوقيع عقد إتفاق مشروع إنشاء مركز القياس والتقويم بالجامعة، بالإضافة إلى وحدتين أحدها بكلية التجارة والأخرى بكلية التمريض.
أهداف المشروع
تتمثل أهداف المشروع في:
1. تهيئة وتجهيز مركز ووحدتين للقياس والتقويم بالكليات المشاركة بالمشروع.
2. نشر ثقافة التحول الرقمي لنظم القياس والتقويم بما يعزز من تحسين مخرجات العملية التعليمية.
3. تطبيق منظومة القياس والتقويم الرقمي بما يضمن تحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
4. تطوير نظم الاختبارات العملية والشفهية وفقا للمعايير الأكاديمية وارساء معايير وضوابط تقويم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بالجامعة.
5. إرساء منظومة لتحليل مخرجات نظم التحول الرقمي في مجال القياس والتقويم بما يحسن الفاعلية التعليمية للمؤسسة ويحقق جودة الخريج الجامعي.
مخرجات المشروع
يتوقع في نهاية المشروع تحقيق المخرجات التالية:
- إنشاء مركز للقياس والتقويم بالجامعة ووحدتين أحدها بكلية التجارة والأخري بكلية التمريض.
- تشكيل هيكل إداري بالمركز والوحدتين للقياس والتقويم بالكليات قادر على ممارسة مهامه بكفاءة وفعالية.
- دليل مرجعي لممارسات وأخلاقيات نظم القياس والتقويم بجامعة بورسعيد.
- إعلام الأطراف المعنية بأهمية ودور التحول الرقمي فيما يخص نظم القياس والتقويم.
- اعداد كوادر من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم قادرون على قياس نواتج التعلم باستخدام أساليب القياس والتقويم الحديثة.
- إرساء نظام مرجعي لأساليب تقويم ونظم امتحانات للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بالجامعة.
- بناء بنوك أسئلة جيدة بنسبة (20%) من مقررات أحد البرامج الدراسية بالكليات المشاركة بالمشروع.
- التصحيح الالكتروني لـ (80%) من الاختبارات الورقية بالكليات المشاركة بالمشروع.
- عقد اختبارات الكترونية لـ (20%) من مقررات أحد البرامج الدراسية بالكليات المشاركة بالمشروع.
- تطوير (20%) من الاختبارات الشفهية بالكليات المشاركة بالمشروع باستخدام بطاقات الأسئلة المميكنة.
- تطوير (20%) من الاختبارات العملية بكلية التمريض باستخدام أدوات القياس والتقويم المناسبة والمطورة.
- إرساء معايير وضوابط قياس وتقويم المهارات الشفهية والعملية بالكليات المشاركة بالمشروع.
- بناء منظومة فعالة لقياس الاتجاهات واستطلاع الآراء حول نظم التقويم الحديثة تتميز بالشمول والمرونة.
- إنشاء نظام مرجعي لمواصفات الامتحانات (المطبوعة، الالكترونية) وتحليل مخرجاته يتسم بالوضوح والشفافية.
- إنشاء نظام فعال لمتابعة مخرجات المشروع وتقديم الدعم الفني يتميز بالكفاءة والمرونة على مستوي الوحدات والمركز.